فصل: الباب السادس في ترهيبات وترغيبات تختص بالنساء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


تربية أهل البيت

44982- يظل أحدكم يضرب امرأته ضرب العبد ثم يعانقها ولا يستحيي‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

44983- أما يستحيي أحدكم أن يضرب امرأته كما يضرب العبد‏!‏ يضربها أول النهار ثم يضاجعها آخره، أما يستحيي‏.‏

‏(‏عب - عن عائشة، صحيح‏)‏‏.‏

44984- لقد طاف بآل محمد الليلة سبعون امرأة كلهن قد ضربت، ما أحب أن أرى الرجل ثائرا فريص عصب رقبته على مريئته يقاتلها‏.‏

‏(‏ابن سعد، ك، ق - عن أم كلثوم بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

44985- لا تهجروا النساء إلا في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن حجاج مرسلا‏)‏‏.‏

44986- أيها الناس‏!‏ إن النساء عندكم عوان، أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن حق، ولهن عليكم حق، ومن حقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا، ولا يعصينكم في معروف، فإذا فعلن ذلك فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44987- النساء خلقن من ضلع وعورة، فاستروا عورتهن بالبيوت، واغلبوا على ضعفهن بالسكوت‏.‏

‏(‏ابن لال - عن أنس‏)‏‏.‏

44988- حرثك، فأت حرثك أنى شئت، غير أن لا تضرب الوجه، ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت، وأطعم إذا طعمت، واكس إذا اكتسيت، كيف ‏(‏وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا‏)‏‏.‏

‏(‏حم، طب - عن بهز بن حكيم - عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

44989- خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، وإذا مات صاحبكم فدعوه‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن غريب، حب، هب، وابن جرير عن عائشة‏)‏‏.‏

44990- خيركم خيركم للنساء‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44991- لا تنزلوهن في الغرف، ولا تعلموهن الكتابة - يعني النساء، وعلموهن الغزل وسورة النور‏.‏

‏(‏ك، هب - عن عائشة‏)‏‏.‏

44992- يا أيها الناس‏!‏ اتقوا الله في أزواجكم وفيما خولكم‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن سهل بن سعيد‏)‏‏.‏

44993- اتقوا الله في النساء‏.‏

‏(‏ن - عن جابر‏)‏‏.‏

44994- يؤتى الرجل من أمتي يوم القيامة وماله من حسنة ترجى له الجنة، فيقول الرب تعالى‏:‏ أدخلوه الجنة فإنه كان يرحم عياله‏.‏

‏(‏ابن لال، وابن عساكر، والخطيب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

44995- من أدخل على أهل بيته سرورا خلق الله من ذلك السرور خلقا يستغفر له إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن جابر‏)‏‏.‏

تربية أهل البيت من الإكمال

44996- لا ترفع عصاك على أهلك، فأخفهم في الله‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44997- علق سوطك حيث يراه الخادم‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44998- رحم الله عبدا علق في بيته سوطا يؤدب به أهله‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

44999- لا تسكنوا نساءكم الغرف، ولا تعلموهن الكتاب‏.‏

‏(‏الحكيم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

بسم الله الرحمن الرحيم

 الباب السادس في ترهيبات وترغيبات تختص بالنساء وفيه فصلان‏:‏

 الفصل الأول في الترهيبات

45000- إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع - وفي لفظ‏:‏ حتى تصبح‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب النكاح رقم 1436‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45001- إذا تطيبت المرأة لغير زوجها، فإنما هو نار وشنار ‏(‏أي عار‏)‏‏.‏

‏(‏طس - عن أنس‏)‏‏.‏

45002- إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية‏.‏

‏(‏3 عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب رقم 2937 وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

45003- إني لأبغض المرأة تخرج من بيتها تجر ذيلها تشكو زوجها‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

45004- انظري أين أنت منه، إنما هو جنتك ونارك‏.‏

‏(‏ابن سعد، طب - عن عمة حصين بن محصن‏)‏‏.‏

45005- أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل‏.‏

‏(‏حم، ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب رقم 2750‏.‏ ص‏)‏، ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

45006- أيما امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذن زوجها كانت في سخط الله تعالى حتى ترجع إلى بيتها أو يرضى عنها زوجها‏.‏

‏(‏خط - عن أنس‏)‏‏.‏

45007- أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس، فحرام عليها رائحة الجنة‏.‏

‏(‏حم، د، ت، ه، حب، ك - عن ثوبان‏)‏‏.‏

45008- أيما امرأة صامت بغير إذن زوجها فأرادها على شيء فامتنعت عليه كتب الله عليها ثلاثا من الكبائر‏.‏

‏(‏طس - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45009- أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره‏.‏

‏(‏حم، طب، ك، هب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

45010- أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية، وكل عين زانية‏.‏

‏(‏حم، ن، ك - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

45011- أيما امرأة زادت في رأسها شعرا ليس منه، فإنه زور تزيد فيه‏.‏

‏(‏ن - عن معاوية‏)‏‏.‏

45012- خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك‏.‏

‏(‏ق، د، ن، ه عن عائشة‏)‏‏.‏

45013- صنفان من أهل النار لم أرهما بعد‏:‏ قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنة رقم 52‏.‏ ص‏)‏ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45014- عامة أهل النار النساء‏.‏

‏(‏طب - عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

45015- قمت على باب الجنة فإذا عامة من يدخلها المساكين وإذا أصحاب الجد محبوسون إلا أصحاب النار فقد أمر بهم إلى النار، وقمت على باب النار فإذا عامة من يدخلها النساء‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏كتاب الذكر رقم 93‏)‏، ن - عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

45016- هن أغلب - يعني النساء‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

45017- كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية‏.‏

‏(‏حم، ت - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

45018- لعن الله الرجلة ‏(‏الرجلة‏:‏ بمعنى المترجلة ويقال امرأة رجلة‏:‏ إذا تشبهت بالرجال في الرأي والمعرفة ومنه الحديث‏:‏ ‏(‏إن عائشة كانت رجلة الرأي‏)‏‏.‏ أ ه النهاية 2/203‏.‏ ب‏)‏ من النساء‏.‏

‏(‏د - عن عائشة‏)‏‏.‏

45019- لعن الله القاشرة ‏(‏القاشرة‏:‏ التي تعالج وجهها أو وجه غيرها بالغمرة ليصفو لونها‏)‏ والمقشورة ‏(‏المقشورة‏:‏ يفعل بها ذلك كأنها تقشر أعلى الجلد‏.‏ أ ه النهاية 4/64‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

45020- لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال، والمتشبهين من الرجال بالنساء‏.‏

‏(‏حم، د، ت، ه - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

45021- لعن الله المسوفات التي يدعوها زوجها إلى فراشه فتقول، سوف، حتى تغلبه عيناه‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45022- لعن الله المفسلة التي إذا أراد زوجها قالت‏:‏ أنا حائض‏.‏

‏(‏تخ - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45023- لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات ‏(‏المتنمصات‏:‏ النامصة التي تنتف الشعر من وجهها‏.‏ والمتنمصة‏:‏ التي تأمر من يفعل بها ذلك‏.‏ أ ه النهاية 5/119‏.‏ ص‏)‏ والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله‏.‏

‏(‏حم، ق 4 ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب اللباس باب الوصل في الشعر 7/213‏.‏ ص‏)‏، - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45024- لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل رقم 4169‏.‏ ص‏)‏ 4 - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45025- إنما هلك بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم - يعني قصة من شعر‏.‏

‏(‏ق - 3 عن معاوية‏)‏‏.‏

45026- إنه قد لعن الموصولات ‏(‏الواصلة‏:‏ التي تصل شعرها بشعر آخر زور‏.‏ المستوصلة‏:‏ التي تأمر من يفعل بها ذلك‏.‏ أ ه النهاية 5/192‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ق - عن عائشة‏)‏‏.‏

45027- كانت امرأة من بني إسرائيل قصيرة تمشى مع امرأتين طويلتين، فاتخذت رجلين من خشب وخاتما من ذهب مغلق مطبق ثم حشته مسكا - وهو أطيب من الطيب - فمرت بين المرأتين، فلم يعرفوها فقالت بيدها‏:‏ هكذا‏.‏

‏(‏م - عن أم سعد‏)‏‏.‏

45028- ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن، أما نقصان العقل فشهادة امرأتين بشهادة رجل، وأما نقصان الدين فإن إحداكن تفطر رمضان، وتقيم أياما لا تصلي‏.‏

‏(‏د - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب السنة رقم 4169‏.‏ ص‏)‏‏.‏

45029- ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله‏.‏

‏(‏د، ت - عن عائشة‏)‏‏.‏

45030- ما من امرأة تخرج في شهرة من الطيب فينظر الرجال إليها إلا لم تزل في سخط الله تعالى حتى ترجع إلى بيتها‏.‏

‏(‏طب - عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

45031- لا تسأل المرأة زوجها الطلاق في غير كنهه فتجد ريح الجنة‏!‏ وإن ريحها لتوجد من مسيرة أربعين عاما‏.‏

‏(‏د - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

45032- لا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها ولتنكح فإن لها ما قدر لها‏.‏

‏(‏خ، د - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45033- يا أيها الناس‏!‏ انهوا نساءكم عن لبس الزينة والتبختر في المسجد، فإن بني إسرائيل لم يلعنوا حتى لبس نساؤهم الزينة وتبخترن في المساجد‏.‏

‏(‏ه - عن عائشة‏)‏‏.‏

45034- أدخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها ذرية المؤمنين والفقراء، ووجدت أقل أهلها النساء والأغنياء‏.‏

‏(‏هناد - عن حبان بن أبي جبلة مرسلا‏)‏‏.‏

45035- اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها الأغنياء والنساء‏.‏

‏(‏عم - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

45036- استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق‏.‏

‏(‏د - عن أسيد الأنصاري‏)‏‏.‏

45037- يا معشر النساء‏!‏ لا تحلين الذهب، أما لكن في الفضة ما تحلين به‏؟‏ أما‏!‏ إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهبا تظهره إلا عذبت يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، د، ن، هب - عن خولة بنت اليمان‏)‏‏.‏

45038- لعن الله زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج‏.‏

‏(‏3 ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

45039- لعن الله زوارات القبور‏.‏

‏(‏حم، ت، ه، ك - عن حسان بن ثابت؛ حم، ت، ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45040- لو كنت امرأة غيرت أظفارك بالحناء‏.‏

‏(‏حم، ن - عن عائشة‏)‏‏.‏

45041- مثل الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلة يوم القيامة لا نور لها‏.‏

‏(‏ت - عن ميمونة بنت سعد‏)‏‏.‏

45042- المختلعات ‏(‏المختلعات‏:‏ يعني اللاتي يطلبن الخلع والطلاق من أزواجهن بغير عذر‏.‏ أ ه‏.‏ النهاية 2/65‏.‏ ب‏)‏ هن المنافقات‏.‏

‏(‏ت - عن ثوبان‏)‏‏.‏

45043- المختلعات والمتبرجات هن المنافقات‏.‏

‏(‏حل - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45044- إن المختلعات والمنتزعات هن المنافقات‏.‏

‏(‏طب - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

45045- المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان‏.‏

‏(‏ت - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45046- ويل للنساء من الأحمرين‏:‏ الذهب، والمعصفر‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45047- لا تأذن المرأة في بيت زوجها إلا بإذنه، ولا تقوم‏؟‏‏؟‏ من فراشه فتصلي تطوعا إلا بإذنه‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

45048- لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها‏.‏

‏(‏حم، خ، ت، د - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45049- لا تشمن ولا تستوشمن‏.‏

‏(‏خ، ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45050- لا تصومن امرأة إلا بإذن زوجها‏.‏

‏(‏حم، د، حب، ك - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

45051- نهى عن الجمة ‏(‏الجمة‏:‏ الجمة من شعر الرأس ما سقط على المنكبين أ ه‏.‏ النهاية 1/300‏.‏ ب‏)‏ للحرة، والعقصة ‏(‏العقصة‏:‏ أصل العقص‏:‏ اللي‏؟‏‏؟‏ وإدخال أطراف الشعر في أصوله أ ه‏.‏ النهاية 3/275‏.‏ ب‏)‏ للأمة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45052- نهى عن الزور‏.‏

‏(‏ت - عن معاوية‏)‏‏.‏

45053- نهى عن الوشم في الوجه، والضرب في الوجه‏.‏

‏(‏حم، م، ت - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45054- نهى عن الوشم‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45055- نهى عن الوشر ‏(‏الوشر‏:‏ الواشرة‏:‏ المرأة التي تحدد أسنانها وترقق أطرافها‏.‏ تفعله المرأة الكبيرة تتشبه بالشواب أ ه‏.‏ النهاية 5/188‏.‏ ب‏)‏ والوشم والنتف، ومكامعة ‏(‏مكامعة‏:‏ هو أن يضاجع الرجل صاحبه في ثوب واحد لا حاجز بينهما‏.‏ والكميع‏:‏ الضجيع‏.‏ وزوج المرأة كميعها أ ه‏.‏ النهاية 4/200‏.‏ ب‏)‏ الرجل الرجل بغير شعار، ومكامعة المرأة المرأة بغير شعار، وأن يجعل الرجل في أسفل ثيابه حريرا مثل الأعاجم، وأن يجعل على منكبيه حريرا مثل الأعاجم، وعن النهبى ‏(‏النهبى‏:‏ بمعنى النهب‏.‏ كالنحلى والنحل، للعطية‏.‏ وقد يكون اسم ما ينتهب، كالعمرى والرقبى أ ه‏.‏ النهاية 5/133‏.‏ ب‏)‏ وركوب النمور ولبس الخاتم إلا لذي سلطان‏.‏

‏(‏حم، د، ن - عن أبي ريحانة‏)‏‏.‏

45056- نهى أن تحلق المرأة رأسها‏.‏

‏(‏ت، ن - عن علي‏)‏‏.‏

45057- نهى أن تكلم النساء إلا باذن أزواجهن‏.‏

‏(‏طب - عن عمرو‏)‏‏.‏

45058- ليس للنساء في اتباع الجنائز أجر‏.‏

‏(‏هق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45059- ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها‏.‏

‏(‏طب - عن واثلة‏)‏‏.‏

45060- ليس للمرأة أن تنطلق للحج إلا بإذن زوجها، ولا يحل للمرأة أن تسافر ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم تحرم عليه‏.‏

‏(‏هق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45061- ليس للنساء في الجنائز نصيب‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

45062- ليس للنساء نصيب في الخروج إلا مضطرة - يعني ليس لها خادم - إلا في العيدين‏:‏ الأضحى والفطر، وليس لهن نصيب في الطرق إلا الحواشي‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45063- ليس للنساء وسط الطريق‏.‏

‏(‏هب - عن أبي عمرو ابن حماش وعن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45064- ليس للنساء سلام، ولا عليهن سلام‏.‏

‏(‏حل - عن عطاء الخراساني مرسلا‏)‏‏.‏

45065- إذا رأيتم اللاتي ألفين على رؤوسهن مثل أسنمة البعر فأعلموهن أنه لا تقبل لهن صلاة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي شقرة‏)‏‏.‏

45066- أخرجوا المخنثين من بيوتكم‏.‏

‏(‏حم، خ، د، ه - عن ابن عباس؛ خ، د - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الأول في ترهيبات تختص بالنساء

45067- ما من امرأة تطيب للمسجد فيقبل الله لها صلاة حتى تغتسل منه اغتسالها للجنابة‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45068- ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ‏(‏تعصف‏:‏ في الحديث‏:‏ ‏(‏كان إذا عصفت الريح‏)‏ أي اشتد هبوبها أ ه‏.‏ النهاية 3/248‏.‏ ب‏)‏ ريحها فيقبل الله عز وجل منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل‏.‏

‏(‏ق، وابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45069- ما على المرأة أن لا تطيب وزوجها غائب‏.‏

‏(‏طب - عن أسماء بنت أبي بكر‏)‏‏.‏

45070- إن امرأة من بني إسرائيل اتخذت خاتما من ذهب وحشته مسكا هو أطيب الطيب‏.‏

‏(‏ن - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

45071- إن الله تعالى يبغض صوت الخلخال كما يبغض الغناء ويعاقب صاحبه كما يعاقب الزامر، ولا تلبس خلخالا ذات صوت إلا ملعونة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

45072- إن الفساق هم أهل النار، قالوا يا رسول الله‏!‏ ومن الفساق قال النساء، قالوا‏:‏ أو لسن بأمهاتنا وبناتنا وأخواتنا‏؟‏ قال‏:‏ بلى، ولكنهن إذا أعطين لم يشكرن، وإذا ابتلين لم يصبرن‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن عبد الرحمن بن شبل‏)‏‏.‏

45073- إنه عرضت علي الجنة بما فيها من الزهرة والنضرة، فتناولت قطفا من عنبها لآتيكم به، ولو أخذته لأكل منه من بين السماء والأرض، لا ينقصونه، فحيل بيني وبينه؛ وعرضت علي النار، فلما وجدت حر شعاعها تأخرت، وأكثر ما رأيت فيها النساء اللاتي إن أوتمن أفشين، وإن سألن أحفين، وإن أعطين لم يشكرن، ورأيت فيها عمرو بن لحى يجر قصبه ‏(‏قصبة‏:‏ القصب بالضم‏:‏ المعي وجمعه أقصاب وقيل القصب اسم للأمعاء كلها‏.‏ وقيل‏:‏ هو ما كان أسفل البطن من الأمعاء أ ه‏.‏ النهاية 4/67‏.‏ ب‏)‏ في النار، وأشبه من رأيت به معبد بن أكثم، فقال معبد‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أيخشى علي من شبهه‏؟‏ قال‏:‏ لا، أنت مؤمن وهو كافر، وهو أول من جمع العرب على الأصنام‏.‏

‏(‏حم، ك، ص - من طريق الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه‏)‏‏.‏

45074- أريت النار أكثر أهلها النساء يكفرن، قيل‏:‏ أيكفرن بالله‏؟‏ قال‏:‏ يكفرن العشير ويكفرن الإحسان، إن أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئا قالت‏:‏ ما رأيت منك خيرا قط‏.‏

‏(‏مالك، خ كتاب الإيمان - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

45075- يا معشر النساء‏!‏ تصدقن، فإني أريتكن أكثر أهل النار، إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن، قلن‏:‏ وما نقصان عقلنا وديننا‏؟‏ قال‏:‏ أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل، فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، فذلك من نقصان دينها‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب نقصان الإيمان رقم 132‏.‏ ص‏)‏، م - عن أبي سعيد؛ ه - عن ابن عمر؛ حب، ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45076- يا معشر النساء‏!‏ إنكن أكثر حطب جهنم، لأنكن إذا أعطيتن لم تشكرن، وإذا ابتليتين لم تصبرن، وإذا أمسك عنكن شكوتن، وإياكن وكفر المنعمين‏!‏ المرأة تكون عند الرجل وقد ولدت له الولدين والثلاثة فتقول‏:‏ ما رأيت منك خيرا قط‏.‏

‏(‏طب - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

45077- يا معشر النساء‏!‏ تصدقن ولو من حليكن، فإنكن أكثر أهل جهنم، إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وما وجد من ناقص الدين والرأي أغلب للرجال ذوي الأمر على أمورهن من النساء، أما نقص رأيهن فجعلت شهادة امرأتين شهادة رجل، وأما نقص دينهن فإن إحداهن تقعد ما شاء الله من يوم وليلة لا تسجد لله سجدة‏.‏

‏(‏ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45078- من تسع وتسعين امرأة واحدة في الجنة، وبقيتهن في النار، إن المرأة المسلمة إذا حملت كان لها أجر الصائم القائم المحرم المجاهد في سبيل الله حتى وضعت، وإن لها من أول رضعة ترضعه أجر حياة نسمة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن ابن عباس، وفيه حسن ابن قيس‏)‏‏.‏

45079- تصدقن، فإن أكثركن حطب جهنم، إنكن تكثرن الشكاة ‏(‏الشكاة‏:‏ الشكوى والمرض والعيب أ ه‏.‏ الوسيط 1/492‏.‏ ب‏)‏ وتكفرن العشير‏.‏

‏(‏حم، خ، م، ن - عن جابر‏)‏‏.‏

45080- تصدقن، فإنكن أكثر أهل النار لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير‏.‏

‏(‏سمويه - عن حزام بن حلال عن أبيه‏)‏‏.‏

45081- تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن، فإنكن أكثر أهل النار، لأنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير‏.‏

‏(‏حم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45082- لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه‏.‏

‏(‏طب، ق، ك، والخطيب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

45083- إياكن وكفر المنعمين‏!‏ قيل‏:‏ وما كفر المنعمين‏؟‏ قال‏:‏ لعل إحداكن أن تطول أيمتها ‏(‏أيمتها‏:‏ الأيمة‏:‏ طول التعزب والأيم‏:‏ في الأصل التي لا زوج لها بكرا كانت أو ثيبا‏.‏ أو مطلقة كانت أو متوفى عنها‏.‏ أ ه 1/85‏.‏ ب‏)‏ أو تعنس ‏(‏تعنس‏:‏ عنست المرأة فهي عانس‏.‏ والعانس من الرجال والنساء‏.‏ الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوج‏.‏ أ ه 3/308‏.‏ ب‏)‏ عند أبويها ثم يرزقها زوجا ثم يرزقها الله منه ولدا ثم تغضب الغضبة فتكفره فتقول‏:‏ والله ما رأيت منك خيرا قط‏.‏

‏(‏حم، طب، ابن عساكر - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

45084- إنك من قبيل يقللن الكثير، ويمنعن ما لا يغنيها، وتسأل عما لا يعنيها‏.‏

‏(‏البغوي، وابن قانع - عن شهاب بن مالك‏)‏‏.‏

45085- إن المرأة المؤمنة في النساء كالغراب الأعصم في الغربان، والنار قد خلقت للسفهاء، وإن النساء من السفهاء، إلا صاحبة القسط ‏(‏القسط‏:‏ نصف الصاع وأصله من القسط‏:‏ النصيب وأراد به ها هنا الاناء الذي توضئه منه‏.‏ كأنه أراد‏:‏ إلا التي تخدم بعلها وتقوم بأموره في وضوئه وسراجه‏.‏ أ ه النهاية 4/60‏.‏ ب‏)‏ والسراج‏.‏

‏(‏الحكيم - عن كثير بن مرة‏)‏‏.‏

45086- المرأة المؤمنة في النساء كالغراب الأعصم في الغربان، فإن النار خلقت للسفهاء، وإن النساء أسفه السفهاء، إلا صاحبة القسط والسراج‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي شجرة‏)‏‏.‏

45087- لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان‏.‏

‏(‏حم - عن عمارة بن خزيمة‏)‏‏.‏

45088- لا يدخل الجنة من النساء إلا كقدر هذا الغراب الأعصم من هذه الغربان‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن عمرو‏)‏‏.‏

45089- إن فجور المرأة الفاجرة كفجور ألف فاجر، وإن بر المؤمنة كعمل سبعين صديقا‏.‏

‏(‏حل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45090- بر المرأة المؤمنة كعمل سبعين صديقا، وفجور المرأة المؤمنة كفجور ألف فاجر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

45091- إن نساء بني إسرائيل كن يجعلن هذا في رؤسهن فلعن وحرم عليهن المساجد‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقصة فقال - فذكره‏)‏‏.‏

45092- إيما امرأة زادت في رأسها شعرا ليس منه فإنه زور تزيد فيه‏.‏

‏(‏ن، طب - عن معاوية‏)‏‏.‏

45093- أهلك النساء الأحمران‏:‏ الذهب والزعفران‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال - عن الحسن مرسلا، وقال أبو بكر الأنباري‏:‏ هكذا جاء هذا الحرف مفسرا في الحديث، وأحسب التفسير من بعض نقلته‏)‏‏.‏

45094- أول ما تسأل المرأة يوم القيامة عن صلاتها، ثم عن بعلها كيف عملت إليه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب - عن أنس‏)‏‏.‏

45095- ألا‏!‏ إن النار خلقت للسفهاء وهن النساء إلا التي أطاعت بعلها‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

45096- أيما امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذنه لعنها كل شيء طلعت عليه الشمس والقمر إلا أن يرضى عنها زوجها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

45097- أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيتها هتكت ما بينها وبين الله من ستر‏.‏

‏(‏طب - عن أم الدرداء عن عائشة‏)‏‏.‏

45098- والذي نفسي بيده‏!‏ ما من امرأة وضعت ثيابها في غير بيت إحدى أمهاتها إلا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن عز وجل‏.‏

‏(‏حم، طب، وابن عساكر - عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

45099- والذي نفسي بيده‏!‏ ما من امراة تضع ثيابها في غير بيت زوجها وأمهاتها إلا وهي هاتكة ستر ما بينها وبين الرحمن‏.‏

‏(‏طب - عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

45100- أيما امرأة تقلدت قلادة من ذهب قلدت في عنقها مثله من النار يوم القيامة، وأيما امرأة جعلت في أذنها خرصا من ذهب جعل في أذنها من النار مثله يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الخاتم رقم 4238‏.‏ ص‏)‏ - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

45101- دعها فإنها جبارة‏.‏

‏(‏طس - عن أنس قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم في طريق ومرت امرأة فقال لها رجل‏:‏ الطريق‏!‏ فقالت‏:‏ الطريق ثمه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره‏)‏‏.‏

45102- دعوها فإنها جبارة‏.‏

‏(‏ع - عن أنس قال‏:‏ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريق، ومرت امرأة سوداء فقال لها رجل، تنحي عن طريق النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت‏:‏ الطريق واسعة، قال - فذكره؛ الشيرازي في الألقاب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45103- لا تكلمها فإنها جبارة، إنه إن لا يكون ذلك في قدرتها فإنه في قلبها‏.‏

‏(‏طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

45104- لا تحدثن من الرجال إلا محرما‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

45105- سيكون في آخر الزمان نساء يركبن على سروج كأشباه الرجال، ينزلون على باب المسجد، كاسيات عاريات، رؤسهن كأسنمة البخت العجاف، فالعنونهن فإنهن معلونات‏؟‏‏؟‏ ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم خدمتهم كما يخدمكم نساء الأمم قبلكم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45106- يكون في آخر هذه الأمة رجال يركبون على المياثر ‏(‏المياثر‏:‏ الميثرة‏:‏ هي وطاء محشو يترك على رحل البعير تحت الراكب وأصله موثرة‏.‏ والميم زائدة‏.‏ النهاية 4/378‏.‏ ب‏)‏ حتى يأتوا أبواب المساجد، نساءهم كاسيات عاريات، على رؤسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمتهم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

45107- لا تزال المرأة تلعنها الملائكة ويلعنها الله وملائكته وخزان الرحمة والعذاب ما نهكت من معاصي الله شيئا‏.‏

‏(‏بز - عن معاذ، وحسن‏)‏‏.‏

45108- لا تنحن ولا تقعدن مع الرجال في خلاء‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عطاء الخرساني مرسلا‏)‏‏.‏

45109- لعن الله النائحة والمستمعة والحالقة والسالقة ‏(‏السالقة‏:‏ في الحديث‏:‏ ‏(‏وليس منا من سلق وحلق‏)‏ سلق‏:‏ أي رفع صوته عن المصيبة‏.‏ وقيل هو أن تصك المرأة وجهها وتمرشه‏.‏ والأول أصح‏.‏ النهاية 2/391‏.‏ ب‏)‏ والواشمة والمستوشمة‏.‏

‏(‏ق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

45110- لعن الله الواصلة والمستوصلة‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

45111- لعن الله الواصلة والموصولة‏.‏

‏(‏طب - عن معاوية؛ حم، طب - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

45112- لعن الله مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء، والمترجلات من النساء والمتشبهات بالرجال، والمتبتلين الذين يقولون‏:‏ لا نتزوج، والمتبتلات اللاتي يقلن ذلك، وراكب الفلاة وحده، والبائت وحده‏.‏

‏(‏حم، عب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45113- لعن الله الخامشة وجهها، والشاقة جيبها، والداعية بالويل والثبور‏.‏

‏(‏ه، حب، طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

45114- لعن الله المسوفات ‏(‏المسوفات‏:‏ المسوفة‏:‏ هي التي إذا أراد زوجها أن يأتيها لم تطاوعه‏.‏ وقالت سوف أفعل‏.‏ والتسويف‏:‏ المطل والتأخير‏.‏ النهاية 2/422‏)‏‏.‏

‏(‏خ في التاريخ - عن عكرمة مرسلا؛ الخطيب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

45115- لا خير في جماعة النساء إلا عند ميت، فإنهن إذا اجتمعن قلن وقلن‏.‏

‏(‏طب - عن خولة بنت النعمان؛ طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

45116- لا خير في جماعة النساء إلا عند ذكر أو جنازة، وإنما مثل جماعتهن إذا اجتمعن كمثل صيقل ‏(‏صيقل‏:‏ الصقال‏.‏ الوسيط 1/519 ب‏)‏ أدخل حديدة النار، فلما أحرقها ضربها، فأحرق شررها كل شيء أصابت‏.‏

‏(‏طب - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

45117- لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تأذن في بيت زوجها إلا بإذنه، ولا تخرج وهو كاره، ولا تطيع فيه أحدا، ولا تخشن بصدره ولا تعتزل فراشه، ولا تضربه، وإن كان هو أظلم منها فلتأته حتى ترضيه فإن كان هو رضي عنها وقبل منها فبها ونعمت وقبل الله عذرها وأفلج حجتها ولا إثم عليها، وإن هو أبى يرضى‏؟‏‏؟‏ عنها فقد أبلغت عند الله عذرها‏.‏

‏(‏طب، ك، ق - عن معاذ‏)‏‏.‏

45118- لا تصفن المرأة لزوجها المرأة كأنه ينظر إليها‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

45119- لا تسأل المرأة طلاق أختيها لتكتفيء ما في صفحتها فإنما رزقها على الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

45120- ألا‏!‏ اختضبي، تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل‏.‏

‏(‏حم - عن امرأة‏)‏‏.‏

45121- ما على إحداكن أن تغير أظفارها وتعضد يدها ولو بسير ‏(‏السير‏:‏ القد‏.‏ النهاية 2/433‏.‏ ب‏.‏ السير‏:‏ الذي يعد من الجلد‏.‏ وجمعه سيور‏.‏ الصحاح 325‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن بثينة بنت حنظلة عن أمها سنان الأسلمية‏)‏‏.‏